إدارة التسويق الدولي للمنتجات الليبية والمنافسة في الأسواق الدولية
إدارة التسويق الدولي للمنتجات الليبية والمنافسة في الأسواق الدولية
"دراسة تطبيقية على عينة من الشركات الليبية المصدرة "
إعداد د.ياسين عبدالحميد ابوسرويويل
كلية الاقتصاد الزاوية – جامعة الزاوية
y.abusriweel@zu.edu.ly
ملخص الدراسة
تهدف الدراسة تحليل واقع التسويق الدولي للمنتجات الليبية
والتعرف على أهم الفرص والتحديات التي تواجهها في الأسواق العالمية ، مع تشخيص أهم
المعوقات اللوجستية والتنظيمية والتسويقية التي تحد من فاعلية التصدير والتسويق
الدولي للمنتجات الليبية ، وقياس أثر استراتيجيات التسويق الدولي الحالية على حجم
الصادرات الليبية، إعتمدت الدراسة على
المنهج الوصفي التحليلي باستخدام برنامج SPSS
لتحليل البيانات المجمعة من عينة من الشركات الليبية المصدرة ، أكدت
نتائج الدراسة على وجود تأثير معنوي
وإحصائي لأبعاد التسويق الدولي (الاقتصادي، الثقافي، القانوني، التقني) على المنافسة
الدولية، مما يبرز أهمية هذه العوامل في
تعزيز الأداء التنافسي في الأسواق المستهدفة.
الكلمات المفتاحية: التسويق الدولي – تصدير المنتجات
– المنافسة الدولية – الأسواق – الميزة التنافسية.